التوظيف الدرامي للشخصيات المحورية في الدوكودراما الكوردية (قناتي كوردسات و كوردماكس الفضائيتين أنموذجا)

المؤلفون

  • كاروان محمد حسن قسم الإعلام-كلية العلوم الإنسانية، جامعة السليمانية- اقليم كوردستان العراق المؤلف
  • شوان أدم قسم التقنية الإعلامية- كلية الإدارة التقنية جامعة السليمانية التقنية، اقليم كوردستان العراق مترجم

الكلمات المفتاحية:

الدوكودراما الكوردية، الشخصيات المحورية، كوردسات و كوردماكس

الملخص

   ترمي هذه الدراسة إلى التعرف على التوظيف الدرامي للشخصيات المحورية في الدوكودراما الكوردية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المضمون لمضامين 24 دوكودراما التلفزيونية العرض في قناتي كوردسات و كوردماكس الفضائية خلال المدة الزمنية من 1/1/2022 إلى 31/12/2023، وبعد تحليل مضمون العينة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أوضحت نتائج التحليل أن أكثرية الشخصيات الفنية الدوكودرامية احتلت المراتب المتقدمة في كلتا القناتين، ثم نوع شخصيات الدوكودراما الَادبية المرتبة الثانية. 
أن كلتا القناتين ركزتا على استخدام الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية فى الأعمال المعروضة في كلتا القناتين بشكل متساو؛ وذلك حسب متطلبات مشاهد التصوير للشخصيات الدوكودرامية. أظهرت نتائج التحليل أن مراحل تمثيل للشخصيات الدرامية في الدوكودراما الكوردية التي عرضت في قناتي كوردسات وكوردماكس، جاء إستخدام تجسيد التمثيل في كل المراحل العمرية لشخصيات الدوكودراما في كلتا القناتين بشكل متساو؛ أي أن قصص حياة الشخصيات معروضة بطريقة فنية جميلة. إهتمام القناتين بالدرجة الاساس على اداء الأدوار التمثليلية بصوت حي ممثل للشخصيات الدوكودراما الكوردية.

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التوظيف الدرامي للشخصيات المحورية في الدوكودراما الكوردية (قناتي كوردسات و كوردماكس الفضائيتين أنموذجا). (2024). Journal of Kurdistani for Strategic Studies, 1(6). https://kissrjour.org/index.php/jkss/article/view/263